لتجنب نوبات الربو.. 11 نصيحة لمرضى الحساسية عند تنظيف الغبار في المنزل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يؤدي عث الغبار والعفن ووبر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح في داخل المنزل إلى إثارة ردود فعل تحسسية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل السعال والعطس والاحتقان والصفير.

وقد يؤدي التعرض لفترات طويلة لمسببات الحساسية الداخلية إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي الموجودة وزيادة خطر الإصابة بالربو لدى الأفراد المعرضين للإصابة، ويمكن أن تؤدي مسببات الحساسية الداخلية إلى إضعاف جودة النوم، وتسبب تهيج الجلد، وتؤثر سلبًا على جودة الحياة بشكل عام.

إقرأ أيضًا| فوائد شرب الماء الساخن مع السمن صباحاً

ويمكن أن تساعد استراتيجيات تجنب مسببات الحساسية المناسبة والتنظيف المنتظم وتنقية الهواء في تخفيف أعراض الحساسية الداخلية وتقليل المخاطر الصحية.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي بعض النصائح للسيطرة على الحساسية الداخلية في المنزل:

التنظيف المنتظم :

يتراكم الغبار والمواد المسببة للحساسية على الأسطح والسجاد والمفروشات مع مرور الوقت، لذلك قم بتنفيذ جدول تنظيف منتظم لتقليل تراكم مسببات الحساسية، واستخدم مكنسة كهربائية لاحتجاز مسببات الحساسية بشكل فعال. قم بإزالة غبار الأسطح بقطعة قماش مبللة لمنع انتقال المواد المسببة للحساسية في الهواء.

الحفاظ على مستويات الرطوبة المثالية:

عث الغبار والعفن يزدهر في البيئات ذات الرطوبة العالية، لذلك حافظ على مستويات الرطوبة الداخلية بين 30-50% لتثبيط نموها، واستخدم مزيل الرطوبة في المناطق الرطبة مثل الأقبية والحمامات، وقم بإصلاح أي تسرب أو تلف بالمياه على الفور لمنع نمو العفن.

اغسل الفراش بشكل متكرر:

الفراش هو ملاذ لعث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة، واغسل الملاءات وأغطية الوسائد والبطانيات بالماء الساخن (أعلى من 130 درجة فهرنهايت) أسبوعيًا لقتل عث الغبار وإزالة المواد المسببة للحساسية، وفكر في استخدام أغطية فراش ووسائد مضادة للحساسية لإنشاء حاجز ضد مسببات الحساسية.

تقليل الفوضى:

توفر الفوضى أماكن لإخفاء الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والعفن، لذلك حافظ على نظافة الأسطح وقلل عدد العناصر الزخرفية لتسهيل عملية التنظيف وتقليل تراكم مسببات الحساسية.

اختر أرضيات صديقة للحساسية:

يمكن للسجاد أن يحبس مسببات الحساسية، مما يجعل الحفاظ على بيئة خالية من مسببات الحساسية أمرًا صعبًا، فكر في استبدال السجاد بأرضيات من الخشب الصلب أو البلاط أو الأرضيات الخشبية، فهي أسهل في التنظيف وأقل عرضة لإيواء المواد المسببة للحساسية.

العناية بالحيوانات الأليفة:

يمكن أن تساهم الحيوانات الأليفة في الإصابة بالحساسية الداخلية من خلال وبرها ولعابها، وقم بتحميم الحيوانات الأليفة بانتظام لتقليل وبرها وتنظيفها بالخارج لتقليل تساقطها داخل المنزل، وتخصيص مناطق خالية من الحيوانات الأليفة في المنزل، وخاصة في غرف النوم، للحد من التعرض لمسببات الحساسية.

تنقية الهواء:

استخدم أجهزة تنقية الهواء عالية الكفاءة لالتقاط المواد المسببة للحساسية المحمولة في الهواء مثل الغبار ووبر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح، وضع أجهزة تنقية الهواء في المناطق شائعة الاستخدام مثل غرف المعيشة وغرف النوم لتحسين جودة الهواء الداخلي.

سد الشقوق والتسريبات:

قم بإغلاق الشقوق والفجوات حول النوافذ والأبواب والجدران لمنع دخول مسببات الحساسية الخارجية إلى المنزل، واستخدم مواد تجريد الطقس والسد لسد الفجوات وتثبيت الشاشات على النوافذ لإبعاد حبوب اللقاح والحشرات.

تجنب التدخين في الداخل:

يحتوي دخان التبغ على العديد من المواد المسببة للحساسية والمهيجات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، وتجنب التدخين في الداخل وشجع المدخنين على التدخين في الخارج لتقليل التعرض للملوثات الداخلية.

مراقبة النباتات الداخلية:

يمكن للنباتات الداخلية أن تؤوي أبواغ العفن في تربتها وعلى أوراقها. لذلك حافظ على الحد الأدنى من النباتات الداخلية، خاصة في الغرف ذات الرطوبة العالية، وقم بفحصها بانتظام بحثًا عن علامات العفن أو الفطريات.

استخدم منتجات التنظيف الطبيعية:

المواد الكيميائية القاسية الموجودة في منتجات التنظيف يمكن أن تهيج الحساسية وتؤدي إلى تفاقم الأعراض. واختر منتجات التنظيف الطبيعية أو المضادة للحساسية لتقليل التعرض لمسببات الحساسية والمهيجات.